حوار مع زوجتي1 السلفية..

2 جويلية

الحوار مع السلفيين صعب، بل مستحيل أحياناً، لعدة أسباب:

  1. صعوبة تحديد ماهية السلفية!
  2. لايمانهم بإنهم على “الصراط المستقيم”، وباقي الناس إما من “المغضوب عليهم” أو من “الضالين”.
  3. أستخدامهم لأدوات مقدسة كالآيات والأحاديث وآراء العلماء، وتراهم في الوقت الذي يرفضون فيه التقليد ويطالبون بتحكيم ظاهر الآيات والأحاديث في كل موقف، إلا أنهم يقفون أنحناءً لفتاوي مشايخهم،لو خالفت منهجهم أو لو قصر فهم الشيخ عن الألمام بالموضوع.
  4. هالة القدسية التي تظهر على وجوههم، فاللحى المطلقة والثياب القصيرة، وتمسكهم بكثير من أمور السنة، يضفي عليهم مظهر مهيباً، يجعلك في موقف ضعيف أمام بركتهم السماوية.

أما بالنسبة لي، فأنا خريج مدرسة سلفية، وخريج كل شريعة، ولا أنكر فضل ما أضافته لي رحلتي السلفية من العلم والفائدة، ولكن لعلمي بمنطق وأدوات السلف، لذا فإن السلفيين يقعون في موقف محرج معي دائماً، فإنا أتحدث معهم بأدواتهم، وأدلل رأيي بمنطلقاتهم، بل قد آتي بأراء لمشايخهم (خصوصاً ابن تيمية) تدحض حججهم وتضعهم في زواية حرجة.

دعوني أضرب لكم مثلاً في حواري مع زوجتي 1 السلفية ،والتي تزوجتها أثناء دراستي في كلية الشريعة


السلفية1: تخيل حالنا لو لم يأتينا الأمام محمد بن عبدالوهاب؟

(وهو مؤسس الحركة السلفية بالتعاون مع السعودية)

انا: جزاه الله خيراً عن حسن نيته، ولكني أعتقد أن السعودية كانت ستكون في حال أفضل؟

السلفية: كيف تجرؤ على التحدث عن الأمام المجدد الكبير/ محمد عبدالوهاب بهذا الشكل؟ هل تجهل دوره في محاربة الإبتداع، ونشر الدعوة السلفية المباركة، وإحياء سنة الرسول صلى عليه وسلم بأدق تفاصيلها؟

انا: إذا أنت تقدسين الأشخاص وتعظمينهم بالرغم من أن منهجكم يمنعكم من ذلك؟

السلفية: لا أبداً .. نحن لا نقدس الشخص، بل نشكر دوره على أحياء سنة الرسول صلى الله عليه وسلم؟

انا: سبحان الله.. هل تعلمين بإن اسم الشيخ محمد عبدالوهاب، تكرر في المناهج التعليمية السعودية أكثر من محمد بن عبدالله صلى الله عليه و سلم!

السلفية: هذا خطأ وقعت فيه الدولة السعودية؟ فما دخل الشيخ محمد بن عبدالوهاب الذي اتبع منهج محمد بن عبدالله بحذافيره؟

انا: آه منكم أيها السلفيين.. لو أن المصريين ذكروا حسن البنا أكثر من المصطفى لقلت عنهم مبتدعة! لا يهم، هل تريدين أن تعرفي الفرق بين محمد بن عبدالله(صلى الله عليه وسلم) و محمد بن عبدالوهاب؟ حينما جاءت بعض القبائل العربية لمحمد بن عبدالله (صلى الله عليه وسلم) وهو في أسوأ ظروفه مع قومه، ولا يكد يجد حواليه إلا القلة من الرجال، فعرضت عليه هذه القبيلة النصرة والدفاع بشرط أن يكون لهم الحكم من بعده، فأجابهم بتلك الأجابة القاطعة: إن هذا الأمر لا ينبغي أن يكون لأحد من بعدي، فالأمر لله (أو فيما معناه) … بينما حينما وقع محمد بن عبدالوهاب في نفس الأختبار وعرض عليه آل سعود النصر مقابل أن يكون الحكم لهم: وافقهم على الفور، مع علمه بإن الملك الوراثي يخالف أبسط تعاليم الأسلام. ومن يومها تم تكوين اول دولة تسمى باسم شخص.. “السعودية”. وبدلاً من أن يكون هؤلاء الملوك أمناء على مصالح الناس وأموالهم، استعبدوا الناس وأحلوا أموالهم.. وأصبح ينهبون من أموال النفط ما يشاؤون ويرمون بالفضلات على الشعب المسكين.. وذلك بمباركة السلف والسلفية، وبتحليل من فتاويهم !!

طبعا سكتت زوجتي الأولى ولم ترد!!

ما أجمل مناقشة السلفيين J

ويبقى أن أعترف بإن زوجتي 1 لها جمال خارق ولذة لذيذة، تجعلها دائما مميزة حينما تخلع نقابها J

*    *    *


50 تعليق إلى “حوار مع زوجتي1 السلفية..”

  1. القطوية جويلية 2, 2009 في 7:32 م #

    وأخيرا! أهلا بك في عالم التدوين.

    لكن لماذا صغّرت نفسك عامين؟

    لا تسلني كيف عرفت هويتك، إنها الحاسة التاسعة الخاصة بالقطط 🙂 حاسة لغوية.
    لا تخف على كل حال، السر محفوظ.

  2. متزوج ثلاث وعمري 28 جويلية 2, 2009 في 7:44 م #

    لا أدري إن كنتي تدرين..ولا تدرين إن كنت أدري
    🙂
    مرحباً بفراءك..وبانتظار آرائك
    وجزيلا من الأعماق على تصغيري سنتين
    🙂

  3. Manal جويلية 2, 2009 في 8:45 م #

    متابعين

    ونشوف مواضيعك
    مع ال3 زوجات

    🙂

  4. نوره جويلية 2, 2009 في 8:56 م #

    احم احـــــــــــــم

    انت دارس بالسعــــودية عشاان تقول ان سيرة

    محمد بن عبد الوهاب في كتبنا اكثر محمد صلى الله عليه وسلم؟؟؟

    بصراحة مامر علي محمد عبدالوهاب الا بسنتين في المرحلة المتوسطة !!!

    والا بتدائي والثانوي والمتوسط بعد اغلبها قال الله وقال رسوله!!

    وانت اصلا مجرب الحياة في السعودية عشان تتكلم عن ملوكنا بهالطريقة الهمجية

    ملوكنا عزونا وخلوتا قدوة والخليييج كله يرفع راسه بان فيه دوله خليجية تنتمي لهم اسمهااا السعودية ..وعلى فكرة الملوك هذولا اللي جالس تتكلم عنهم بطريقتك اللي كلهاا ذووووق ..اولا هم اللي يشيلوون هم راحتك لما تجيهم للحج والعمرة وهم المقدااااام لما تصير مشكلة مو بس للسعودية ولا بس للخليج للامة العربية كلها

    واعتقد مايجهل معروفهم ولا افضالهم الا واحد متخلف ومتحجر

    وبعدين اي فضلات اللي يرمونها علينا اللي جالس يتكلم عنها حضرتك ؟؟

    الظاهر جالس تتكلم عن دوولة ثانيةى انت اعلم فيها ..

    تقبل مرووري

    سعــووودية وافتخـــر واللي موو عااااجبه ينتحر ويكتب على قبره منقهرر ..

    وياليت يااااليت اشوف ردك باسرع وووووقت ..

  5. متزوج ثلاث وعمري 28 جويلية 2, 2009 في 9:47 م #

    منال :
    حيهلا بك ..وطابت المدونة بزيارتك
    نورة:
    أتمنى أن يسمح لك الملوك بأنتقادهم إذا أخطأوا .. يا ترى هل يجرؤون، أم أنهم معصومون عن الخطأ، أبوبكر الصديق بجلالة قدره، حينما صعد المنبر قال في خطبته الشهيرة:
    أني وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أخطأت فقوموني” أما الملوك، فإنهم أن أخطأوا قبلنا أيديهم
    كيف ألومك على عدم تقديرك للحرية، وأنت لم تتذوقيها
    أدعوك لقراءة كتاب “البترول والأخلاق” وكاتبه سعودي، لتعرفي حجم البذخ لدى ملوككم عبر التاريخ
    شهرزاد
    زواجي الرابع .. اشاعة
    فلا زلت أرغب في الأحتفاظ بهذا الكرسي شاغراً
    لعلي أجد شهرزاداً تملأه
    🙂
    شكرا لمرورك

  6. ma6goog جويلية 2, 2009 في 9:59 م #

    انت من صجك متزوج 3 و الا تتغشمر؟

    تنصح؟

  7. نوره جويلية 2, 2009 في 11:02 م #

    عطونا الحرية ولالا ..اعتقد هالشي خاص فينا حنا السعووديين واغلب الشعب راضي ونفتخر بأنتمائنا لملوكنا !!وصاحب هالكتاب اللي تقول عليه تلاقيه سعودي بطااااقة يعني موو سعوودي اصلي ..

    اتمنى انك تعيش بالسعودية وتجحرب حياتها بعدين تعال تكلم لنا ..مو تعيش بدوله وتقعد تتفلسف بدولــة ثانية ..

    واولا واخيرا اذا بغيت تكتب عن دوله فاكتب عن دولتك مالك شغل بغيرها

    اسفة اذا ازعجتك ..

    دمت بود ..وتقبل مــروري

  8. Utterly Sweet جويلية 3, 2009 في 12:05 ص #

    Sweet 🙂

  9. متزوج ثلاث وعمري 28 جويلية 3, 2009 في 12:32 ص #

    مطقوق:
    بأمكانك زيارتي في أي وقت للتأكد، أما عن النصيحة:
    فإن القدر لا يقف إلا على ثلاث 🙂
    ..
    الكريمة : نورة
    شكرا على توضيحك لوجهة نظرك، أكن لأخواني السعوديين كل التقدير والأحترام، ولدي صداقات متعددة وأزورها بصفة دورية وأستمتع بوجودي بها..
    أنا لا أود أن أتفرع عن جوهر الموضوع،
    فجوهر الموضوع: هو كيف يسمح بعض الأسلاميين وخصوصا السلفيين بأقامة نظام وراثي، بينما الأصل في الدين بإن يولي المسلمون بالشورى الأصلح.. أما الملكيات في السعودية وفي غيرها من الدول هي أمر لا يجوز شرعاً
    هذا هو جوهر الموضوع وعذرا إن كنت ركزت على السعودية فهي الدولة الاكبر

  10. SARAH جويلية 3, 2009 في 10:14 ص #

    مساء الخيير
    كلام صحيح للأسف ندرس بالسعوديه سيره الامام محمد بن عبد الوهاب بعدد سنوات اكثر من عدد السنوات اللي ندرس فيها سيره النبي محمد عليه الصلاة والسلام ،،الامام محمد ندرس سيرته بماده التاريخ و كتاباته بمادة الادب وهذا سبب يخلينا ندرس سيرته و تاريخه اكثر من اي شخص
    الرسول ندرس سيرته وخلقه مع صحابته رضي الله عنهم بثلاث سنوات متفرقه وهذا اللي يخلينا نحس او دراستنا لسيرة محمد بن عبد الوهاب اكثر عددا وكميه من الرسول ..
    ،،،
    اما بالنسبه للحكم السعودي الواحد يكون عايش بنعمه ومستور لكن ما يحس بالظلم الا لما يشوف الناس اللي تحته بالمرتبه الماليه لانو احنا دوله فيها بترول ومن المفروض انو ما يكون فيها اي نسبه للفقراء او للعاطلين عن العمل ولكن تظل خير من غيرها من الدول العربيه والاجنبيه
    تقبل مروري وتعليقي
    دمت كما تحب

  11. متزوج ثلاث وعمري 28 جويلية 3, 2009 في 11:20 ص #

    مساء العقل والحكمة يا سارة
    ردك توضيحي وموضوعي، ولكل بلد سلبيات وأيجابيات، ولكن يجب أن نعرف في المجتمعات الخليجية، إننا نعيش حقبة أستثنائية، وهي حقبة البترول، وإذا لم يتم أستثمارها،فسيعود أبناء للرعي والكلأ
    ومن هنا يجب أن يكون تعاون بين الشعوب والحكام بإن يكون هناك نظام سياسي راقي يسمح بالمشاركة في إدارة البلد وتطويرها، بدلا من تقديس الأسماء والأشخاص والعيش في الأحلام

  12. مسلمة جويلية 4, 2009 في 7:23 ص #

    اخي الفاضل من اين جئت بهذه المعلومة ان اسم الشيخ انذكر اكثر من حييبي محمدصلى الله عليه وسلم لكن للمعلومية عندنا كتاب منهجي يدرس في المراحل التعليمية ابتدائي متوسط ثانوي في القسمين ادبي وعلمي اسمه كتاب احاديث الرسول صلى
    الله عليه وسلم غير الكتب الثانيه ،لايوجد داعي بأن تقارن بين المصطفى صلى الله عليه وسلم والشيخ رحمة الله
    ………………………….
    هذا شئ الشئ الثاني كلنا اتباع هدي محمد صلى الله علية وسلم ومنهجي منهج السنة والجماعةوالسلف

    وياحبذا لو شفت هذا الفيديو وعذرا على الاطالة وشكرا وياليت تراجع ماكتبتة على المناهج السعودية

    • مسلمة جويلية 4, 2009 في 8:16 ص #

      عفوا اذكرت شئ اش تقصد بتمسكهم بكثير من امور السنة

  13. متزوج ثلاث وعمري 28 جويلية 4, 2009 في 8:28 ص #

    الكريمة مسلمة:
    1. ذكر لي هذه المعلومة غير واحد من أصحابي السعوديين، ثم قرأتها في مقل نشر على الأنترنت، ولكن أنتي محقة كان يجب أن تحقق من المعلومة بشكل تفصيلي
    2. أطلعت على وصلة اليوتيوب: ولم أجد فيها تعريفاً للسلفية، إنما وجدت إنتقاداً لتضييق لمهفوم السلفية
    ولكن لا يزال مفهوم السلفية غير واضحاً ، فهل هو منهج لطلب العلم الشرعي؟ أم أنه معني فكري يعني بقيام حضارة لها نظامها السياسي و الفكري والاقتصادي
    والأعتماد على كلمة “الرجوع إلى منهج السلف الصالح” هي كلمة فضفاضة لا ترقى لوضع نظام متكامل قابل للتطبيق والمراجعة
    3. عن أمور السنة : أقصدبأمور السنة، الأمور التي تجعل الأنسان يبدو “مطوعاً” أو “ملا” له حصانة دينية خاصة، والتمسك بأمور السنة أمر محمود، ولا يعاب عليهم بشئ بل هو خير وبركة، ولكنه يقفذف في قلوبنا هالة من القدسية لهؤلاء الناس
    أخيرا: أنا لا أريد أن اخرج عن جوهر الموضوع، فجوهر الموضوع هو ذل السؤال البرئ القاتل:
    كيف يجيز هؤلاء العلماء أن تكون رقاب المسلمين وخيراتهم ومقدراتهم بيد رجل واحد، ثم تنتقل هذه الخيرات إلى أبنه وابن أبنه حتى لوكان سيئاً طالحاً، فهو يتملك رقاب المسلمين وخيراتهم فقط لأنه ابن فلا وابن فلان
    فأرجو أن تناقشيني / تناقشوني في صلب الموضوع
    28

  14. صقر قريش جويلية 6, 2009 في 12:08 ص #

    الحوار معهم كما تفضلت صعب ومشكلة كثير منهم انهم يهاجمون المخطئين من غير توجههم لكن يلتمسون العذر بل يجعلون الخاطئ منهم مظلوم ومفترى عليه!! ومشكلة كذلك انهم يهاجمون غيرهم واذا رد عليهم احد تباكوا وقالوا اعداء التوحيد والحاقدين على الموحدين دون ان يروا انهم السبب في هذا الجدال!!.

    اما عن موضوع السعودية فياحبيبي على الأقل بدأوا يطوروا من انفسهم عكس ماهو عندنا هنا كل يوم نرجع فيه الى الوراء خليها مستورة يابني:)

    متى تتزوج الرابعة:)

  15. متزوج ثلاث وعمري 28 جويلية 6, 2009 في 8:18 ص #

    الغالي / صقر قريش
    أصبت كبد الحقيقة في الحوار معهم، لذا فمن الأفضل أن تقلب الحوار إ لى متعة وفكاهة، وأن لا تحرق أعصابك
    أما عن السعودية، فهم يتطورون حقاً في ميادين عدة، ونأمل لجميع الخليج التطور، وإن كنت أشك في تطور الكويت في ظل حكومتها الرشيدة

  16. الحارث بن همام جويلية 6, 2009 في 3:34 م #

    اسألني انا عن السلفيين

    يومياً نقاش معاهم

    مشكلة انهم لبسوني وسام الزندقة بكل فخر .. وامس عازمهم بأبل بييز
    !!

    وعدوني الليلة ان يهدرون دمي اذا كان ادائي في النقاش جيداً .. دعواتكم لي بالثبات

  17. مسلمة جويلية 6, 2009 في 6:54 م #

    عفوا السلفيةهي ليسة منهج بل هي اقتداء بالسلف الصالح مثل زهد عمر بن عبدالعزيز يعني وهذي الامورالبسيطة زي اخذ الحمكة منهم هذي هي السلفية بالنسبة ليا لااكثر ولا اقل هذي حبيت اوضحهاوعلى فكرة في مناهجنا مافي درس عن السليغية
    اومصطلح السليفة انما توجدعبارة”وكان السلف الصالح” بعد حديث اوحكم وغير ذالك هو اللي درستو وهذا اللي اعرفوا اما المتشددين هما اللي يقدسون السلف وكذا
    *امابالنسبة لسعودية شاكره اهتمامك بس يضل شئ يخص السعوديين خصوصا انو ماادخلة بالكويت وسياستهاوالحمدلله ماجاء مللك طالح
    واخيرا معليش كلامي كثير عن مناهجنا وغيرها لانو حبيت اغير فكرة الناس عن السعودين انهم متشددين وعقلهم متحجر ويرفضون اي شئ يخالفهم
    واسفه لو خرجت عن الموضوع وشكرا

  18. هى أنا جويلية 6, 2009 في 10:53 م #

    سؤال بسيط لو سمحت
    من هم السلف ؟ ألا يجدر بهم أن يسير الناس على منهجهم ؟
    ………
    بالنسبة للموقف الذى أحرجت به زوجتك
    ليتها أجابت بأن الحق لايعرف بالرجال و إنما يعرف الرجال بالحق
    ………….

  19. متزوج ثلاث وعمري 28 جويلية 7, 2009 في 1:13 م #

    مسلمة:
    إذا كانت السلفية ليست منهجاً، فلماذا تؤلف فيها الكتب ويدعو أنصارها للعمل بها؟
    حسناً .. لو سلمنا بإنها ليست منهجاً، بل هي عملية أقتداء، فتلك مصيبة أكبر، إذ من هم الذين نقتدي بهم؟ هل هو الحسن البصري، الفاروق، الأمام علي، عمر بن عبدالعزيز؟
    وكل واحد من هؤلاء بشري له مواقفه الخاصة ووجهات نظره؟
    أختي الكريمة لا أحد يعارض الأقتداء بالصالحين، ولكن ذلك ما نبحث عنه هو منهج فكري متكامل، محدد ومدروس، يضع لنا الخطوط العامة لبناء حضارتنا، وعملية الأقتداء هذه عملية شخصية وليست منهج فكري
    وأنا لا أعتقد بأن السعوديين متشددون، بل أعتقد أن السلفية لم تطرح فكراً منهجيا متكاملا نبني عليه حضارتنا

    الكريمة “هي أنا”
    أشكر لك مرورك
    الكل يشكو من تعريف السلفية، وحبذا لو أفدتمونا فيه

  20. هى أنا جويلية 7, 2009 في 2:20 م #

    عذراً حدث خطأ مطبعى فى التعليق الأول … قصدت : ألا يجدر بنا أن نسير على منهجهم
    .
    .
    .
    بالنسبة للسلف : كتعريف بسيط هم الصحابة والتابعون وتابعوهم …


    لم تجب على سؤالى ؟ ألا يجدر بنا السير على منهجهم ؟

  21. Stethoscope Me7treg جويلية 8, 2009 في 5:17 م #

    عساني ما اصير سلفيه ولا اخونجيه
    ليش نختلف قال الله وقال الرسول وخلصنا

    ;p

  22. مادى على جويلية 21, 2009 في 12:17 م #

    حوار جميل جداً جداً ؛ولا ينقصه الأدله الذكية التى حاججتها بها ؛لكن هذا جدال الزوجه؛التى تملك إلا أن تميل الى رأى زوجها؛فهل سوف نقراء لك في الجديد حوار مع سلفى متصلب ؛ونستمتع بتحاوكما.
    دمت بخير أيه الكويتى المتفرد.

  23. متزوج ثلاث وعمري 28 جويلية 21, 2009 في 1:35 م #

    هي أنا
    وما هو منهجهم، هل تستطعين تحديده ؟
    إذا كانوا هم قد اختلفوا فيما بينهم في آلاف القضايا
    فكيف يمكن تحديد منهجهم؟
    وهل نسيتي القضايا المعاصرة التي تتفجر حولناكل يوم، ولم تكن موجوده في عصرهم؟

    stethoscope
    ولا دفع الله الناس بعضهم لبعض
    الأختلاف سنة كونيةوهي سنة حميدة
    فنحن لم نخلق سنافر ولا شناكل
    وهذا سر تميزنا
    مادي علي
    حسناً سأقدم لك يوماً ما حوارا سلفيا متعمقا

  24. ابن السعوديه جويلية 25, 2009 في 10:16 ص #

    ايش انت صاحي ! جالس توصف زوجاتك وجمالهم تعرف وش يسمون الرجال اللي كذا ؟ ديوث لاغيره ولا شي اتقي الله ياشيخ
    وماشوفك تمدح هالسلفيه مثل الثانيات !!فعلا انت واحد مافيك خير قال ايش بدوي البدو اصالى كلهم شهامه ونخوه ويغارون على حريمهم مو مثلك شوف كلامك كيف عن بنت ديرتك الملتزمه خاف ربك وانصحك تلغي هالصفحات ولا المغربيه والامريكيه علموك الوقاحة وقلة الحياء والنذاله !!

  25. متزوج ثلاث وعمري 28 جويلية 25, 2009 في 11:33 ص #

    ابن السعودية
    شكراً على شتائمك يا أخي الكريم

  26. مادى على جويلية 25, 2009 في 9:53 م #

    السلام عليكم
    الأخ إبن السعودية ؛ياسبحان الله ماأقرب قاموس الشتائم لديك من عقالك الذى فوق رأسك ؛يأخى الأن أنت قلت للأخ صاحب المدونه أنك ديوث لأنك تصف زوجتك وجمالها!؛ وماذا في ذالك ياأخى طالما نحن زوار المنتدى لا نعلم من هى الأخت الكريمه ولا نعرف حسبها ولا نسبها ؛ولا نعرف من هو شخصياً صاحب المدونه ؛حتى إنه لم يضع إسماً مستعاراً!!
    أو صوره أو أى شىء من هذا القبيل .
    وبالنسبة لزوجته السلفيه قلت أنه لا يمدحها مثل الثانيات ؛وأنت تناقض نفسك عندما قلت منذو قليل أنه يصف جمالها ؛ولو قرأت المدونه جيداُ لعلمت أنه فقط ينتقد فتيات بلاده بأنهن (ناشفات) أو متعاليات ولا تستغنى على الخادمه في تدبيرها المنزلى …الخ…وبعكس المغربيات أو أى جنسية أخرى من بيئه متوسطه أو فقيره ؛تجدها تهتم بالرجل وتكاد تقدسه؛ وختم كلامه بقوله يابنات الخليج لوموا أنفسكن؛ يعنى كان يريد أن يستفز بنات الخليج وإثارة هذه المواضيع والنقاش فيها.
    ولا يعنى هذا أنه لا يحب زوجته السلفية أو حتى يعشقها؛ وإلا لماذا لايزال باقياً عليها وهو رجل مقتدر؟.
    وإمتداحك للبدوى بهذا الشكل إستنقاص واضح للحضر؛ أخى لن أشتم البدو ولا الباديه ولكن البدو ليس حاملين علينا السماءبرؤوسهم حتى لا تقع علينا؛ وأن لم يكن في الحضر خير لكان الله بعث الرسول أعرابى! ؛أخى كلاهما خير البدوى والحضرى ووكلاهما فيهم عيوب ؛وكلاهما يكمل أحدهم الآخر وليس هناك معنى لهذه النظره العنصريه.
    أخيراً أرجو منك عندما تطوف المنتديات والمدونات وفرضنا أنك وجدت فيها مايغضب الله ؛وأردت أن تنصحهم فإنصحهم بالتى هى أحسن ؛وحببهم في التوبة والرجوع الى الله وليس بهذا الأسلوب التهجمى الناشف الذى لن يأتى إلا بالعكس ؛لأنك لست عليهم بقدير.
    والله أعلم والله المستعان.

  27. ماجدة الصاوي جويلية 27, 2009 في 9:45 م #

    الحق ادهشتني وانت سعودي بهذا الراي والحوار
    وانا بمصر درست بأهم معهد سلفي على مستوى مصر كلها
    ولي مع السلفيين الكثير من الحوارات التي يصادرون على أي أحد يبدا مجدر بداية مناقشة قد تحاورهم في أي امر
    فانت صدقت في أن السلفيين لايقبلون نقاش مطلقا ولا يقبلون اي مطق لخلاف ولو بسيط طبعا في الفروع حتى في الامور المختلف عليها مثل النقاب مثلا على اني منتقبة لكن هذا ما لمسته
    والحقيقة هم فعلا اقرب للمنهج الصحيح وان كنت انا لااسمي نفسي باي مسى سوى اني اتبع نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم لذي لم يسمي الفرقة الناجية بسوى ما أنا علية وصحابتي

    موضوعك مبدع كأنت
    كباقي كتاباتك
    لك كل ودي وتقديري

    ماجدة الصاوي

  28. متزوج ثلاث وعمري 28 جويلية 28, 2009 في 10:43 ص #

    يشرفني أن أكون سعوديا.. ,ولكنني كويتي
    ولا فرق بينهما إلا بالتقوى
    أصبت كبد الحقيقة

  29. نوره نوره سبتمبر 2, 2009 في 8:37 م #

    ياخي وين الصفحه الرئيسيه لمدونتك..لاني ابي ارد على بعض المواضيع ..قاعده احوس وما لقيتها

  30. متزوج ثلاث وعمري 28 سبتمبر 4, 2009 في 11:30 ص #

    هذه صفحتي الرئيسية
    https://28q8.wordpress.com/

  31. سعوديه فيفري 4, 2010 في 11:43 ص #

    اريد ان اوضح لك وللقراء ان الشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يأتي بمذهب جديد انما هو مجدد تعرف يعني ايش مجدد يعني احيا سنه الاولين من اسلافه الصالحين وانا ما احب انو احد يطلق علينا كلمه الوهابيين لانو الشيخ محمد بن عبد الوهاب مجدد مثل ما قلت من قبل نحنا مسلمين سنيين نتبع كتاب الله وسنه رسوله ونحكم بها

    واخي احب اوضح لك انو نحنا درسنا عن سيره الرسول اكثر من الشيخ محمد بن عبد الوهاب بدليل نحنا بالسعوديه لم نقدس الشيخ محمد بن عبد الوهاب متل ما باقي الدول تقدس شيوخها وعلمائها بل نعتبره مجدد اخرجنا من الظلام واعادنا الى النور

    وكمان نحنا السعوديين راضين بأسمنا يعني ليش حارقين اعصابكم علينا >>الرجل اللي وحد بلادنا وعزناوعيشنا بخير ونعمه وجعلنا من اكثر الدول غنى في العالم يستحق اننا نتسمى باسمه – دام عز آل سعود

  32. متزوج ثلاث وعمري 28 فيفري 8, 2010 في 8:52 م #

    اخي الكريم / سعودية
    أشكرك على حرصك
    وأنا أحب السعودية كحبي للكويت
    ولكنك لم تجب على أساس المقال
    هل يجوز لعالم دين أن يتقاسم الدولة مع ملوك؟
    هل يجوز شرعاً لعالم دين أن يدعم أسرة ملكية ، ويعزز نظام توارث الأمارة؟
    أما تعتقد معي بإن نظام توارث الأمارة محرم شرعاً؟ولم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم؟
    أتمنى للسعودية المزيد من الحريات وان تكون دولة مدنيةوليست دولة عائلة أو أشخاص
    وجهة نظري ليس اكثر

  33. سحية تريدلااسلم ماي 9, 2010 في 10:01 ص #

    يااهل الحق اتمنى لااسلم لاانى مقتنعة بة انة الحق نفسى اكون مثل لااخت التى كتبتى عنة

  34. Sad for Muslims نوفمبر 2, 2010 في 1:48 م #

    مدونة جميلة أخي
    حياك الله 🙂

  35. يمكن لأني من الكويت ما عندنا هالشي بمناهجنا عشان جذي مايصير نقاش من هالنوع بحواراتنا .. اغلب حواراتنا سياسية و فعلا كل واحد له راي و هالشي ايجابي لأن لو اتفقنا ماراح يكون في نقاش حلو الازواج يختلفون بالراي .. والاختلاف بالرأي لا يفسد للود قضية ..
    شكرا على المدونه الحلوه

  36. الساري نوفمبر 20, 2010 في 1:54 ص #

    لا اتفق معك .. ولكن احب ان اشيد بزوجتك ذات الجمال الخارق واللذيذة لذاذة .. والتي تكون اجمل واشهى حين تخلع نقابها 🙂

    لا تفهمني غلط .. انا فقط اعرف ان الجمال من القيم المطلقة مثل الخير والحق .. ماني مطوع بس احب الصالحين

  37. نادر نوفمبر 30, 2010 في 7:12 ص #

    اخي الكريم
    انا سـعودي
    ودارس في السعودية من الابتدائية إلى الجامعة
    واقسـم لك أني لا اذكر اني درست عن الشيخ محمد بن عبدالوهاب إلا في الابتدائية وربما في السنوات الاولى فقط !
    معلوماتك مغلوطة, وتأكد منها قبل تعممها.
    بالنسبة لأول دولة تسمت بأسماء ملوكها
    فأقولك لك: ماذا عن امريكا ؟
    من خلال قراءاتك الم تعلم سبب تسمية امريكا بهذا الاسم ؟
    سميت على اسم احد البحارة (المجهولين) وليس لهم فضل ولا معرفة.
    ماذا عن الملك عبدالعزيز آل سـعود العنزي ؟
    لو كان تسمية الدولة لاغراض شخصية, كان نسب الدولة لقبيلته
    لكن تسمية الدولة بـ السعودية لجمع شمل القبائل كلها.
    وهو في النهاية اسم يرمز لفاتح كبير وموحد لمنطقة مترامية الاطراف ولها اسم, وامريكا سبقتنا بهذا الشرف, فلا تحاول التقليل من المملكة الله يصلحك.
    الحقيقة, مواضيعك في البداية استمالتني, لكن اجد نفسي (اتقرف) من اكمال القراءة بعد هجومك على دولتي.

    • متزوج ثلاث وعمري 28 ديسمبر 2, 2010 في 11:21 م #

      يشرفنا مرورك اخي نادر..
      شكرا علي توضيحاتك بخصوص التعليم في السعودية..
      اما بخصوص تسمية السعودية فانا اتمسك برايي، لاننا كمسلمين يجب ان تكون لنا رولة واحدة..لا دول عا،لية

  38. Ruba H ديسمبر 20, 2010 في 8:00 م #

    مرحبا أخي ..
    تدوينة قدييييمة.. قدييمة جداً لكنها أثارت فضولي
    أنا من المتابعين لك ولكن هذا أول رد لي ..
    تعليقي على البوست ..
    كرأي الكثير من الأخوان المآرّين هنآ.. موضوع المناهج التي تدرس عن الشيخ محمد .. فهي خاطئة 1000000 %
    ولا ندرس الشيخ سوى في 3 مراحل وربما أقل ..
    وأنا حالياً أدرسه بالصف الثالث المتوسط
    ربما تكثر دراسته في نفس التخصص
    لكن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
    إسمـه ليس فقط موضوع درس أو مادة
    بل.. إسمه يذكر في كل كتاب ندرسه في مختلف المجالات ^^
    وهذا الشيء أظنه ليس فقط بالسعودية .. بل بجميع الدول الإسلامية
    والسلفية وبعض ما يطلق على السنيين كالوهابية ..
    وما هي إلا اقتداء بالسلف الصالح في أعمالهم الصالحة، وكما تسع ذاكرتي البسيطة فهذا أمر جائز، وإن كان خاطئ فأرجو إيضاحه لِي
    وتسمية الدولة السعودية بهذا الاسم كافتخار بإسم موحدها الأول وبطلها
    كما سميت الدولة العثمانية والأموية وغيرها انتساباً للشخصية الأساسية وهذا كرمز له ليس إلا.. وبالنسبة لاحتكار الحكم لعائلة واحدة.. قد يكون نظام التوارث سلبي لكن أؤكد لك إذا كان جمهوري فلن تكون دولة السعودية بهذا الاستقرار وسيسود التحيز للفرق كونها مكونه من كافة الجنسيات
    قد أبدو لك مجرد فتاة سعودية متعصبة.. لكنني فتاة خليجية عربية مسلمة..وصدقني .. مهما زرت السعودية مرات ومرات فلن تكون مثل ابنها..
    وهذا مجرد رأي وإن شئت عدم الالتفات له فهو راجع لك
    فأنا مجرد فتاة بـ 14 من العمر قد لا أمتلك ما يمكن إقناعك به
    وب النسبة لزوجتك الأولى السلفية
    معليش كلام الحريمات كثيير ^^ أنا من نفس جنسهم وما أطيقه ..
    الله يعينكم ..
    أوصلّها سلامِي ..
    كل الوِد

    • متزوج ثلاث وعمري 28 ديسمبر 21, 2010 في 7:32 ص #

      مرورك اسعدني.. واسلوبك الراقي اسعدني اكثر وعمرك الصغير يزداد شرفا بتفكيرك الناضج..
      اما المناهج فشكرا لتوضيحك..
      اما السلفية:فالكل يدعي اتباع الرسول والسلف الصالح.. وهذا الكلام فضفاض ولا يصلح كمنهج فكري.. فالفقهاء الاربعة اختلفوا كثيرا.. وكلهم يتبع الرسول والسلف والصالح.. لذا فلا تصلح كمنهج فكري
      اما نظام الحكم:فالشرع يوجب ان يكون اختيار الحكم بالشورى..كما تم اختيار الخلفاء الاربعة
      نرجو ان نقرأ تعليقاتك الراقية على كل المواضيع الاخرى

      • السلفية أوت 22, 2015 في 9:58 م #

        الفقهاء الأربعة اختلفوا بالعقيدة ؟مستحيل، ركز معاي شوي ، عندنا عقيدة وحدة بس ، نتبع منو فيها؟ قال الله ” و السابقون الأولون من المهاجرين و الأنصار و الذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم و رضوا عنه و أعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها ذالك الفوز العظيم” فالله جل في علاه أمرنا باتباع الصحابة ، طيب كيف نتبعهم و هم مختلفين ؟ يا اخوي كيف الله يقولي اتبع الصحابة و النجاة في اتباع الصحابة و كل واحد بصوب؟ ترى الصحابة على عقيدة وحدة و ما عندك دليل واحد على اختلافهم وترى سبيل الحق و النجاة اختصره لك بكلمة يا اخوي (الصحابة) و الرسول قالها لما سئل عن الفرقة الناجية قال “الجماعة” بإجماع المفسرين تعني الصحابة ،هذا هو الفيصل بين الفرقة الناجية و باقي الفرق الضالة و في رواية أخرى الرسول قال لما سئل عن الفرقة الناجية ” من كان على مثل ما انا عليه اليوم و اصحابي” هذه السلفية ، فنحن اتباع ، تبع لما جاء عن الله و اتباع لمحمد صلى الله عليه و سلم و اتباع للصحابة بأمر الله

  39. زياد أوت 24, 2011 في 3:44 م #

    ياعبدالكريم تستحق وسام اللكاعه من الدرجة الاولى !!

  40. متزوج ثلاث وعمري 28 فيفري 15, 2012 في 9:45 م #

    لماذا تنفث سمومك بالطعن في دولة التوحيد ، أيها العميل ؟ جزائري يعتزّ بأطهر بقعة على وجه الأرض ، الوحيدة التي تنشر التوحيد و السنّة و تحارب الشرك و البدع ، كان الله في عونهم و سدّد خطاهم

    • عمر الربيعي جوان 1, 2016 في 3:30 م #

      لا تتحدث عن السلفية بهذا الشكل هداك الله فكل كلمة ستحاسب عليها أخي الحبيب ولماذا الإفتراءت والكذب على السعودية ومناهجها الدراسية . أنا ليبي ولست سعودي ولكن كلامك هذا لا يقوله عاقل . وهذه المراة السلفية حرام فيك وأقل ما يقال فيك أنك جويهل أحمق لاتدري ما تقول .واحمد الله أن أنعم عليك بنعمة التوحيد بفضل الله ثم هذا البلد المبارك . ومن لايشكر الناس لا يشكر الله .

  41. عمر الربيعي جوان 1, 2016 في 3:12 م #

    لا تتحدث عن السلفية بهذا الشكل هداك الله فكل كلمة ستحاسب عليها أخي الحبيب ولماذا الإفتراءت والكمذب على السعودية ومناهجها الدراسية . أنل ليبي ولست سعودي ولكن كلامك هذا لا يقوله عاقل .

  42. 4bst جويلية 26, 2016 في 1:44 ص #

    من مقالك هذا أتاني شعور بأن الزوجات الثلاث ما هن إلا اسلوب طرح مثير أنت اخترته لتجذب الاشخاص لمدونتك .. يعني أنهن لسن بزوجات حقيقيات نساء محسوسات ، وإنما اساليب بلاغيه تدخل بها في صميم مواضيع مثيرة للجدل لتبين رأيك .. وانت تعلم ان الاختلافات العرقية والدينية هي سبب الجدل وكثرة الكلام ولذا تكثر مت التركيز عليها وهذا من مصلحة مدونتك!

  43. فهد جويلية 26, 2016 في 4:21 م #

    أكثر شيء يطلق عليه من الاحكام دون معرفة عن المناهجنا .
    درسنا من الابتدائية إلى ان الجامعة والله لم أذكر ان درسنا عن الامام ابن عبدالوهاب الا سنة أوسنتين وبشكل فرعي مبسط
    كتبنا الدراسية الدينية بالمراحل الثلاث مادون الجامعة هي قرآن كريم وتجويد وتفسير وتوحيد وحديث وفقة وكلها قال الله وقال الرسول صلِ الله عليه و على آله وسلم إضافة إلى اللغة العربية كالنحو والادب والبلاغة والإملاء الدين واللغة مناهج المراحل الدراسية العمامة يكون فيها تفصيل أما الجامعية حسب تخصصك ويوجد مواد فرعية لتخصصات الاخرى كالعلوم الانسانية والعلمية والطبية وغيرها مقرران ثقافة أسلامية ومذاهب معاصرة وتتكلم بشكل مبسط ، فقط ينقص مراحل التعليم العام تكثيف الجانب العلوم والتكنلوجيا .
    الرابعة للحين شاغر ):

  44. فهد جويلية 26, 2016 في 4:22 م #

    العامة = العمامة خطأ ملائي ):

  45. نجد أفريل 27, 2017 في 7:39 م #

    المقال بأكمله بني على معلومة من كيسك .. في السعودية لم يرد اسم محمد بن عبدالوهاب إلا في منهج التاريخ وفي فصل واحد عن الدولة السعودية .
    ويرد اسم الرسول عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم في كل حديث ندرسه في مادة كاملة .. المادة التي يتعلمها الطالب منذ صغره على عكس التاريخ والتي تدرس في مراحل متقدمة .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: